شرح العمليات الحسابية فى برنامج اكسيل بالصور والفيديو

لا يخفى على الجميع أهمية برنامج مايكروسوفت اكسيل Microsoft Excel فى جميع الأعمال المحاسبية والإدارية لما يوفره هذا البرنامج من امكانيات هائلة مما جعله فى المرتبة الاولى فى تحليل البيانات وتنظيم كثير من الأعمال وفى بداية استخدام مايكروسوفت اكسيل يجب عليك التعرف على كيفية استخدام المعادلات والعمليات الحسابية وهى بمسابة المسوى المبتدء فى هذا البرنامج.

فى السابق كان علينا استخدام والاعتماد فقط على الالات الحاسبة لإجراء كافة العمليات الحسابية ثم تدوين ذلك يدويا ولكن هذا العمل يبدو بدائاً بعض الشئ غير أنه صعب وبطئ ولا ينجز كثيراً من الأعمال لذا ظهور برامج جداول البيانات وأفضلها بالتأكيد مايكروسوفت اكسيل وفر كثيراً من الوقت والمجهود والأموال أيضاً.

نستعرض معاً فى هذا المقال الدالات الأساسية وكيفية كتابة المعادلات وإجراء العمليات الحسابية مثل دالة الجمع، الطرح، القسمة والضرب أ العمليات الحسابية البسيطة وكيفية استغلال برنامج مايكروسوفت اكسيل فى ملايين العمليات فى اقل من دقيفة واحدة.

ربما عليك الاطلاع على هذا المقال أساسيات برنامج مايكروسوفت إكسيل بالتفصيل

كيفية كتابة الدالات “المعادلات”

عندما نريد كتابة أى معادلة كل ما عليك فعله هو الوقوف فى أى خليلة وكتابة علامة  يساوى = ثم كتابة مانريد وبعد ذلك الضغط على زر Enter لنرى نتيجة العملية.

شرح العمليات الحسابية فى برنامج اكسيل بالصور والفيديو

دالة الجمع

كما قلنا نقوم بالوقوف على الخلية المطلوبة ثم = وكتابة المعادلة ونسطيع كتابته بأكثر من طريقة فى الأمثلة التالية

EX1      =3+4

بعد الكتابة والضغط على زر Enter  تظهر نتيجة العملية 7 وقد قمنا بعملية الجمع بين رقمين حدناهم يدوياً فى نفس الخلية

EX2      =A1+B1

دالة الجمع

فى هذا المثال قمنا بإجراء المعادلة بشكل مختلف عن المثال السابق فقد قمنة بعمليى الجمع بين خليتين فقمنا بالوقوف فى الخلية C1 وسوف نجمع البيانات فى الخليتين A1,B1 وبالطبع ستكون النتيجة فى الخلية C1 ستكون 7 .

دالة الطرح

سيكون الأمر تكرار لدالة الجميع أو أية عملية حسابية أخرى

EX1      =5-4

بعد الكتابة والضغط على زر Enter  تظهر نتيجة العملية 1 وقد قمنا بعملية الجمع بين رقمين حددناهم يدوياً فى نفس الخلية

EX2      =A1-B1

وفى هذا المثال قمنا بإجراء المعادلة بين خليتين نقف على الخلية C1 وسوف نطرح البيانات فى الخليتين A1,B1 وبالطبع ستكون النتيجة فى الخلية C1.

 

دالة الضرب

EX1      =5*4

بعد الكتابة والضغط على زر Enter  تظهر نتيجة العملية 1 وقد قمنا بعملية الضرب بين رقمين حددناهم يدوياً فى نفس الخلية ولا حظنا أن علامة الضرب هى النجمة *

EX2      =A1*B1

وفى هذا المثال قمنا بإجراء المعادلة بين خليتين نقف على الخلية C1 وسوف نضرب البيانات فى الخليتين A1,B1 وبالطبع ستكون النتيجة فى الخلية C1.

 

دالة القسمة

سيكون الأمر تكرار للمعادلات السابقة

EX1      =5\4

بعد الكتابة والضغط على زر Enter  تظهر نتيجة العملية 1 وقد قمنا بعملية القسمة بين رقمين حددناهم يدوياً فى نفس الخلية

EX2      =A1\B1

وفى هذا المثال قمنا بإجراء المعادلة بين خليتين نقف على الخلية C1 وسوف بقسمة البيانات فى الخليتين A1,B1 وبالطبع ستكون النتيجة فى الخلية C1.

 

الأمر فى منتهى السهولة فنحن نقوم بكتابة المعادلة لمرة واحدة ومع تغيير القيم فى الخلايا يقوم البرنامج بالحساب تلقائياً وفى حالة القيام بنفس العملية فى خلاية أكثر فى نفس الاعمد كل ما عليك فعله هو سحب المعادلة ويكون ذلك بالوقوف على طرف الخلية فسوف يظهر علامة + نضغط عليها ونسحبها للأسفل

Excel Formula

 

شرح العمليات الحسابية بالفيديو

انتقل الى هذا المقطع العمليات الحسابية فى برنامج اكسيل

اقرأ أيضا اختصارات مايكروسوفت اكسل وأهم الدالات التي يتم استخدامها

كما رأينا أن العمليات الحسابية فى برنامج مايكروسوفت اكسيل فى منتهى السهول وتوفر كثيراً من الوقت والمجهود كما أنها أكثر دقة من الطريقة اليدوية ومكننا أن نقوم بملايين العمليات وفى ورقة عمل واحدة.

شرح العمليات الحسابية فى برنامج اكسيل بالصور والفيديو
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى