5 أطعمة لزيادة مناعة الأطفال مع العودة للمدارس

مع موسم العودة للمدارس ودخول فصل الشتاء يجب على كل أم أن تبحث عن طرق زيادة مناعة الأطفال وذلك للوقاية من نزلات البرد والأمراض الناتجة عن خروج الأطفال فى وقت مبكر إلى المدرسة والإخطلاط الحاصل فى المدرسة مع الأخذ بالإعتبار توخى الحذر والإحطياتات اللازمة من لبس الكمامات والقفازات تابعى معنا فى السطور القليلة القادمة حيث نلقى الضوء على أفضل الأطعمة التى تؤدى لزيادة مناعة الأطفال.

عسل النحل الطبيعى يقوى المناعة ويقاوم الأمراض

لا يخفى على أحدنا الفوائد العظيمة لعسل النحل الطبيعى ودوره الكبير فى الشفاء من كثير من الأمراض ولعسل النحل أيضا دور عظيم فى زيادة مناعة الأطفال والكبار فهو يحتوى على مضادات للجراسيم والبكتيريا حيث أظهرت الأبحاث أن عسل النحل الطبيعى يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها كما  يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين ، وهو مطهر تختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو الفطريات، كما يحتوى على مضادات الأكسدة والأورام كما يستخدم كمصدر طبيعى للطاقة ومن الفوائد الإضافية للعسل أنه يعزز ثبات مستويات السكر في الدم ، ولا يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم ، والتي تحصل عليها من السكر والمحليات الأخرى. كما يساعد العسل الطبيعى على النوم بشكل أفضل مما يؤدى لزيادة المناعة وهناك طرق عدة لتناول العسل ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية ومنها

  • خليط العسل مع حبة البركة ياخذ منها الطفل ملعقة يوميا مما يساعد على زيادة مناعة الأطفال .
  • عصير الليمون الدافئ مع العسل يقوى المناعة ويساعد على الشفاء من أمراض الأنفلونزا.
  • العسل مع الليمون والزبادى مقوى جداً للمناعة ضد أمراض البرد.
  • تحلية الينسون بالعسل.
  • أخذ ملقعة صغيرة من العسل قبل النوم تؤدى لنوم هادئ وتساعد الطفل التحكم فى التبول.

قد يهمك

6 ألعاب اندرويد تساعد على تنمية مهارات الأطفال

الخضروات والفواكه من أهم مصادر تقوية المناعة

 

الغذاء النباتى مثل الخضوات والفاكهة والمكسرات والبقوليات غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والتى تساعد على الوقاية من الأمراض كما تساعد هذ الأطعمة على تقليل الإلتهابات عن طريق مكافحة ما يسمى بالجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإلتهاب عندما تتراكم فى الجسم وحدوث الإلتابهات المذمنة إلى أمراض خطيرة مثل امراض القلب والزهايمر وبعض أمراض السرطان.

تحتوى الأطعمة النباتية على الألياف والتى تغذى الأمعاء والبكتريا الصحية داخل أمعائك مما يحسن من المناعة ومنع دخول مسببات الأمراض عبر الجهاز الهضمى كما أن الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C مما يساعد على الشفاء من نزلات البرد وهذا يبين الدور الكبير للفواكه والخضروات في زيارة مناعة الأطفال.

تناول السبانخ من أهم العوامل المساعدة على زيادة مناعة الأطفال

 تأتى السبانخ فى المرتبة الأولى فى قائمة الأطعمة التى تساعد على زيادة المناعة لما تحويه من حمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين C والألياف والمغانيسيوم والحديد ولهذا يطلق عليها سوبر سبانخ، تعمل العناصر الغذائية في السبانخ على تقوية المناعة لدى الأطفال كما تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لتقسيم الخلايا وإصلاح الحمض النووي، حاولى عزيزتى الأم أن تتفننى فى طرق تقديم السبانخ لإطفالك لكى يكون الطبق الأفضل لدى الطفل.

البطاطا تساعد على زيادة مناعة الأطفال

 

البطاطا من النباتات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف حيث تحتوى حبة البطاطا على 120٪ من القيمة اليومية لفيتامين A و 30٪ من القيمة اليومية لفيتامين C ، وكل ذلك مقابل 100 سعر حراري فقط. هذه الفيتامينات ضرورية لوظيفة المناعة ورائعة لبشرتك.تعتبر البطاطا غذاء خالي من الكوليسترول والدهون ، حيث تحتوى على جميع الفيتامينات المفيدة والمقوية للمناعة.

عصير الرمان له مفعول رائع

 

تشير الدراسات أن الرمان يحتوى على مركبات تمنع نمو أنواع ضارة من البكتريا مثل السالمونيلا ، يرسينيا ، الشيغيلا ، الليستيريا ، المطثية ، المكورات العنقودية الذهبية ، والكائنات الحية الأخرى. هناك أيضًا دليل على أن مركبات الرمان تمنع نمو البكتيريا في الفم والتي تساهم في أمراض اللثة وتراكم الترسبات والتهاب اللثة، كما تحتوى على مضادات للفيروسات والأنفلونزا والهيربس كما تشير الدراسات إلى أن مستخلصات الرمان تعزز نمو نباتات الأمعاء المفيدة التي تعزز جهاز المناعة بما في ذلك Bifidobacterium و Lactobacillus.

اقرأ أيضاً

5 نصائح في تربية الأطفال

ومن الأشياء المهمة فى زيادة مناعة الأطفال والكبار شرب الشاى الأخضر، اكل البقول والحبوب المنبته، كذلك اكل الجزر يوميا، شرب شاى البابونج يطهر الجهاز الهضمى كله ويقوى المناعة، اكل الثوم، الجنزبيل والزعتر كذلك للالتهابات والمناعه ,العسل الأسود بالطحينة وعصير الليمون، كوب حليب ينقع به 7 تمرات من الليل ويشرب على الريق مع وضع معلقة زبيب لو أمكن كما علينا التقليل من السكر قدر الإمكان والابتعاد عن الأكل الملوث والمصنع وغسل الخضروات جيدا بالماء والخل وليس النقع .

قمنا بإلقاء الضوء على أكثر الأطعمة الطبيعية التى تؤدى الى زيادة مناعة الأطفال والكبار لتجنب الأمراض خاصة مع العودة للمدارس لأن دائماً الوقاية خيراً من العلاج.

المصادر

Immune system – WikipedA

How to boost your immune system – Harvard Health

 

5 أطعمة لزيادة مناعة الأطفال مع العودة للمدارس
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى