كيفية انشاء موقع الكرتوني ووردبريس وتركيب القوالب والإضافات

في هذا المقال سوف نتعلم كيفية انشاء موقع الكرتوني كامل باستخدام ووردبريس وتركيب القوالب والإضافات اللازمة دون الحاجة لتعلم البرمجة تابع معنا الشرح في السطور القليلة الأتية.

تكلمنا في مقال سابق عن أهمية نظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress وكيفية تحقيق الربح منه ليس هذا كل شيء فهذا البرنامج المقدم مجاناً من شركة WordPress يمكنه فعل الكثير فيعد من أسهل وأفضل نظام إدارة محتوى على مستوى العالم حيث يمكنك تصميم موقعك على الإنترنت أياً كان نشاطه بكل سهولة ودون لحاجة لكتابة الكثير من الأكواد البرمجية.

 

توفير الاستضافة لتركيب WordPress

حتى يمكنك استخدام برنامج ووردبريس عليك توفير استضافة إما مدفوعة أو مجانية في حالة أنه ليس ليدك الميزانية المناسبة لبدء موقعك أو انك تريد أن تخوض التجربة والتعلم سوف تجد هنا شرح الحصول على أفضل استضافة مجانية وتركيب ووردبريس عليها بضغطة زر كما يمكنك أيضا التوجه لموقع WordPress والحصول على مدونة مجانية لديها من خلال الرابط التالي WordPress .

أما أنك تمتلك الميزانية المناسبة فيمكنك الاختيار من بين العديد من الاستضافات المدفوعة والتي تتميز بالسرعة والاستقرار وأخذ نسخ احتياطية بشكل دوري للموقع وأيضا الدعم الفني المتواصل ويوجد عديد من هذه الاستضافات المميزة نذكر منها:

أفضل مواقع الاستضافة المدفوعة

  • استضافة ifastnet.com وتتميز بتنوع الخطط والتي تناسب جميع الميزانيات، دعم فني قوى متواصل 24 ساعة، سهولة تنزيل برنامج ووردبريس بضغطة زر من خلال لوحة التحكم.
  • استضافة nameshep ويمكنك اللجوء إليها في بداية الأمر حيث أنها تعتبر استضافة اقتصادية.
  • استضافة bluehost وتعد من أقوى الاستضافات في مجال وورد بريس من حيث السرعة والقوة.
  • استضافة godady وهى استضافة جيدة ولكنها غالية نوعاً ما.

 

تركيب برنامج ووردبريس على الاستضافة

هناك طريقتان لتركيب ووردبريس على الاستضافة

  • الطريقة الأولى سوف تجد معظم الاستضافات المدفوعة توفر ميزة التركيب الآلي عن طريق برنامج مثبت في الاستضافة يقوم هذا البرنامج بتثبيت مئات برامج إدارة المحتوى والمدونات بضغطة زر.
  • الطريقة الثانية وهي الطريقة اليدوية وتكون بتنزيل برنامج ووردبريس من هنا ثم رفعها على الاستضافة الخاصة بك عن طريق مدير الملفات أو أحد برنامج ftp ثم انشاء قاعدة بيانات بعد ذلك الدخول على رابط الموقع وبدء عملية التركيب.

بالطبع الطريقة الأولى ستكون الخيار الأمثل لك في حالة أنك أول مرة تقوم بإنشاء موقعك على استضافة مجانية أو مدفوعة، سوف تكتسب الخبرة المناسبة فيما بعد بحيث تستطيع فهم كيفية انشاء وإدارة قواعد البيانات واستخدام برامج ftp وغيرها من الأشياء المتقدمة في إدارة الاستضافة والسيرفرات.

 

الدخول للوحة التحكم للموقع

بعد تركيب ووردبريس والدخول على موقعك سوف يظهر لك الموقع بهذا الشكر وهو الشكل الافتراضي لووردبريس

تركيب ووردبريس

سوف ننتقل للرابط التالى للدخول الى لوحة التحكم yoursite.com/wp-admin بالطبع مع تغيير yoursite الى اسم موقعك تظهر.

نقوم بالدخول بالبيانات التي سجلناها أثناء التركيب

الدخلول للوحة تحكم ووردبريس

ثم تظهر الصفحة الرئيسية للوحة التحكم بهذا الشكل والتي يظهر بها بعض الاختصارات وأيضا حالة الموقع وعدد المقالات والأعضاء كما يظهر بالجانب الإعدادات الرئيسية للموقع الأيمن قائمة بكل عناصر إدارة الموقع

لوحة تحكم wordpress

نقوم بالتوجه إلى الإعدادات في أخر القائمة وهذه الصفحة الخاصة بالإعدادات الرئيسية للموقع من حيث رابط الموقع والبريد الإلكتروني واللغة والتوقيت وإعدادات تسجيل الأعضاء …الخ

اعدادات ووردبريس
اعدادات ووردبريس

اختيار وتركيب أفضل قوالب ووردبريس

ننتقل الى المظهر من القائمة الرئيسية ويظهر لنا القوالب المنصبة وفى أول الأمر تكون القوالب الافتراضية

نضغط على إضافة قالب جديد حيث يمكنك الاختيار من بين الاف القوالب المجانية وتركيبها بضغطة زر ويمنك استعراض هذه القوالب حسب الأحدث أو الأكثر تنزيلاً أو البحث عن القالب الذي تريده.

ومن بين هذه القوالب من الممكن ترشيح بعض القوالب والتي ممكن أن تتماشى مع العديد من النشاطات المختلفة مثل (Astra- OceanWP- Neve).

بعد اختيار القالب المناسب ننتقل الى زر تخصيص وتجده في القائمة تحت القوالب وفى هذه الشاشة تستطيع عمل التعديلات الرئيسية على القالب من حيث الألوان والخطوط والشعار الخاص بالموقع والخلفيات والقوائم والويدجات.

 

تركب الإضافات المطلوبة

ننتقل إلى الإضافات والتي تُعد أكثر ما يميز نظام ووردبريس اضغط على كلمة إضافات من القائمة الجانبية ثم اضغط على أضف جديد كالعادة تظهر لنا الإضافات الأكثر استخداماً ولكننا سوف نستخدم مربع البحث لإيجاد الإضافات التي نحتاج إليها في أول الأمر وبالطبع كلها إضافات مجانية

  • إضافة المحرر التقليدي Classic Editor

أول إضافة سوف نبحث عنها هي إضافة المحرر التقليدي والذي يعد أسهل في الاستخدام من المحرر الافتراضي لووردبريس والتي سوف تستخدمها في كتابة وتحرير المقالات

  • إضافة TinyMCE Advanced

وهي إضافة مكملة لإضافة المحرر التقليدي تضيف بعض عناصر التحكم مثل الجداول والخطوط والترقيم تساعد على ظهور المقالات بشكل وتنسيق جيد بالفعل إضافة جميلة ومطلوبة.

اقرأ أيضاً اساسيات برنامج فوتوشوب

  • إضافة Wordfence Security

من اسم الإضافة يتبين أنها خاصة بالأمان لعمل جدار حماية للموقع وهي من الإضافات الهامة جداً حيث تمنع محاولة الدخول العشوائية للروبوتات ومحاولات الاختراق والسبام وحجب عناوين IP المشبوهة ووضعها في القائمة السوداء وفحص البرامج الضارة وأيضاً فحص الإضافات والقوالب واخطارك بالبرامج الضارة.

  • إضافة Rank Math

وتعد من أهم إضافات ووردبريس والتي دورها تقديم موقك لمحركات البحث وأرشفته وأداه إرشادية لإتباع معايير SEO وهي تحسين موقعك في محركات البحث واختيار الكلمات المفتاحية وجودة توزيعها داخل المقال والمساعدة على ظهور موقعك وترتيبه في محركات البحث وإعداد خرائط للموقع تلقائية Sitemap.

  • إضافة Yoast SEO

وهي تعتبر من أقوى المنافسين لإضافة Rank Math وتقوم تقريباً بنفس الدور من حيث تقديم الموقع لمحركات البحث وتحسين ترتيبه وأرشفته وإعداد الخرائط وغيرها من مميزات ال SEO تستطيع اختيار أيً منهما لك مطلق الحرية في ذلك مع ترشيحنا ل Rank Math لسهولة التعامل معها.

  • إضافة Contact Form 7

وهي إضافة خاصة بعمل نماذج اتصال حيث يستطيع الزائر الاتصال بإدارة الموقع بكل سهولة فهي توفر لك العديد من النماذج الخاصة بذلك بدون مجهود وتعد صفحة اتصل بنا من الشروط التي يوجبها جوجل ادسنس لقبول موقك وعرض إعلانات جوجل عليه لتحقيق الربح.

  • إضافة LuckyWP Table of Contents جدول المحتويات

وتعد من الإضافات الهامة والتي تسهل على الزائر معرفة محتويات المقال وسهولة التنقل للعناصر الهامة به وهي تساعد على أرشفة موقعك بمحركات البحث واتباع معيار هام من معايير ال SEO.

  • WordPress Importer أداة استيراد ووردبريس

وهي إضافة خاصة استيراد وتصدير الصفحات والمقالات والتعليقات والوسوم والتصنيفات والكُتاب وعن طريقها يمكن حفظ نسخة لكل هذه البيانات واسترجاعها متى نشاء.

  • إضافة WP Super Cache

وتعتبر من الإضافات الهامة لتسريع الموقع وحذف ملفات التخزين المؤقت مع حفظ نسخة للمقال ليتم عرضها للزوار بدلا من التحميل المتكرر للصفحات والذي يسبب عبئ على الخادم ويقلل من سرعة الموقع وتعد سرعة تحميل الموقع من المعايير الهامة لمحركات البحث والتي تحسن من تجربة المستخدم.

قمنا بعرض أهم الإضافات اللازمة في بداية انشاء موقع بنظام ووردبريس ونستعرض فيما يلي بعض الإضافات التي سوف تحتاج اليها حسب نشاط موقعك الخاص.

  • إضافة bbPress لعمل المنتديات

وهي إضافة رائعة تقوم بإنشاء منتديات سهلة متكاملة مع مواقع ووردبريس من حيث تسجيل الأعضاء ولوحة التحكم ويتميز بأنه مجاني بالكامل ويتم تحديثه بشكل دائم مع العديد من المميزات الأخرى.

  • إضافة BuddyPress

إضافة BuddyPress تساعد صانعي ومطوّري المواقع بإضافة مميزات التواصل الاجتماعي وعمل صفحات شخصية ومجموعات للمستخدمين.

  • إضافة ووكومرس WooCommerce

إذا كنت تريد بناء موقع للتجارة الإلكترونية وبيع المنتجات عبر الإنترنت مثل المواقع الكبرى فهذه فإن إضافة ووكومرس WooCommerce هي الحل الأمثل لفعل ذلك لما بها من إمكانيات ومميزات كبيرة تجعلها الخيار الأول لمواقع التجارة الإلكترونية كما أنها مجانية أيضاً ومفتوحة المصدر وتسطيع ربطها بمنصات الدفع الإلكتروني مثل فيزا وبايبال وغيرها من المنصات العالمية والعربية كذلك وتتميز أيضا بأنها متعددة العملات، كما تستطيع التحكم بأرصدة المخزون وعمل العروض والتخفيضات على المنتجات واستعراض التقارير الهامة كل ذلك من خلال لوحة تحكم ووردبريس ودون الحاجة لدفع أية أموال لذلك سوف نستعرض في مقال لاحق شرح الاستخدام وعرض أكبر لمميزات الإضافة.

  • إضافة Loco Translate

وهي إضافة خاصة بترجمة الموقع تستطيع من خلالها ترجمة الإضافات والقوالب إلى أي لغة.

قد يهمك أيضاً ما هو وورد بريس وكيفية الاستفاده منه

  • إضافة LifterLMS

إذا كنت بحاجة لعمل موقع للتعليم الإلكتروني وتقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت وإنشاء اختبارات اونلاين فإضافة LifterLMS تعد من الخيارات المنسابة لفعل ذلك بكل سهولة ومميزات رائعة ويتوفر بها نسخة مدفوعة أيضاً.

  • إضافة Newsletter
من الإضافات الهامة والتي تستطيع من خلالها انشاء نشرات بريدية وإرسالها للمستخدمين وتأتى بمميزات كبيرة.

في نهاية المقال نتمنى ان نكون قدمنا عرض للميزات الكبرى التي يتمتع بها نظام ووردبريس وكيفية تركيب القوالب والإضافات وتكون قد كونت فكرة عن هذا البرنامج العملاق المتكامل في انشاء مواقع الإنترنت بكل سهولة وفى شتى المجالات والأنشطة والتي يستطيع الشخص المبتدئ أو القليل الخبرة في استخدامه والتميز به وتحقيق الربح أيضا من خلاله دون إنفاق كثير من الأموال وبذل الكثير من الجهد في تعلم لغات البرمجة المختلفة بل يستطيع مع مرور الوقت أن يكون خبيراً وتقديم الخدمات من خلال هذا النظام السهل المرن.

كيفية انشاء موقع الكرتوني ووردبريس وتركيب القوالب والإضافات
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى