نصائح لكتابة السيرة الذاتية

سيرتك الذاتية هي من تتحدث عنك وهي أول انطباع، فأعطيها من الوقت والجهد حتى تخرج بكامل قوتها وأناقتها، أختر ما بين السطور بعناية ولا تهمل بداية ونهاية السطر فالسيرة الذاتية الناجحة لها جاذبيتها من أول نظرة، اختر الألوان والخطوط بدقة، واعرض ما أنتجته على الأهل والأصدقاء وتقبل النقد بصدر رحب.

أهمية السيرة الذاتية

 




سيرتك الذاتية هي من تتحدث عنك وهي أول انطباع، فأعطيها من الوقت والجهد
حتى تخرج بكامل قوتها وأناقتها، أختر ما بين السطور بعناية ولا تهمل بداية ونهاية
السطر فالسيرة الذاتية الناجحة لها جاذبيتها من أول نظرة، اختر الألوان والخطوط بدقة، واعرض ما أنتجته على الأهل والأصدقاء وتقبل النقد بصدر رحب.

أكتشف ذاتك ومهاراتك

لا يوجد من ليس لديه مهارة، بل لكلٍ منّا مهارة أو مجموعة من المهارات ولكننا لم نكتشفها بعد! ربما لضغوطات الحياة، أو المسؤوليات وانشغالات الدراسة والأسرة ولذلك أفضل طريقة لاكتشاف مهاراتك هي إطلاقها، وخُض التجارب.

تصميم السيرة الذاتية

ابدأ بتصميم السيرة الذاتية بنفسك بكل خطواتها، ولا تنسى أن الألف ميل يبدأ بخطوة ومن ضمن خطواتك نحو النجاح تبدأ بالتصميم الجذاب والابداعي، نسق في الالوان واختر الخطوط بعناية.

الروابط التفاعلية والنشر

للتسهيل وجذب الجهة التي تتطلع على سيرتك الذاتية ضع روابط تفاعلية في سيرتك كالاتصال المباشر أو مراسلتك عبر البريد الالكتروني.

إقرأ أيضا تطوير الذات وبناء الشخصية والنتائج المترتبة على ذلك

نصائح لكتابة السيرة الذاتية

كتابة محتوى السيرة الذاتية

• العنوان والوصف
أوجد وصفا مميزا لنفسك أو للعمل الذي تقوم به كتلك العبارات التسويقية التي يستخدمها أصحاب العلامة التجارية أو الأشخاص.

• البيانات الشخصية
تعد البيانات الشخصية الجزء الأهم في السيرة الذاتية لهذا احرص على كتابتها بالوضع الصحيح، كما لو أنك ستُقبل في تلك الجهة، فمثلاً رقم هاتفك يجب أن يكون متاحاً
للرد في أي وقت، بريدك الالكتروني يجب أن تتفقده باستمرار، حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تعبر عنك وعن مدى خبراتك ووعيك، لهذا احرص كل الحرص على مشاركة المحتوى الصحيح والمفيد، وابتعد عن الأمور غير الهامة.

• المراحل التعليمية
لا يجب ذكر جميع المراحل التعليمية التي مررت بها، فمثلاً حينما تكون قد حصلت على درجة البكالوريوس والدكتوراه فلا داعي لذكر المرحلة الابتدائية أو المتوسطة ولربما الثانوية، ولكن يمكنك البدئ بأعلى مستوى حصلت عليه أو ترتيبها بالسنوات وهذا يعتمد على قوة شهادتك العلمية وما الذي تريد إبرازه.

• الدورات التدريبة
حضرت دورة، أو لقاء سواء كان في مقر أو كان عن بُعد، احرص على تسجيل ذلك باستمرار في سجلات، واحتفظ بتلك الشهادات، لأن الشركات والجهات التي تقدمت بها وحصلت على القبول سيسألونك عن تلك الشهادات لهذا رتبها وأتمتها وأحفظها في مواقع التخزين السحابية مثل جوجل درايف واجعل لها ملفا خاصاً تحت مسمى سيرتي.

• المسيرة المهنية
لكلٍ منا مسيرته المهنية، احرص على تسجيل مسيرتك المهنية بدقة وتأكد من وجود شهادات خبرة أو حسن سيرة من تلك الجهات فهذا سيدعم موقفك، اذكر بوضوح وبتسلسل الوظائف التي عملت بها ولو كان عملك حُر أذكر ذلك مع ذكر المجال، فلو كُنت مصمم جرافيك يمكن ذكر فري لانسر وسنوات العمل في المجال.

• نقاط الاهتمام
عند كتابة سيرتك الذاتية سيكون لديك هدف وظيفي فمثلا لو كنت مصمم وتبحث عن وظيفة تخص مجالك فسجل نقاط الاهتمام التي تخص تلك الوظيفة باهتمام.

• الخبرات المكتسبة
دائما ما ينظر مسؤولو التوظيف إلى سنوات خبراتك وما الذي اكتسبته وماهي المشاريع التي عملت عليها وغير ذلك يمكن أن نصيغها في أسئلة:
o هل لديك خبرات قد اكتسبتها في عمل ما؟
o هل تطوعت سابقا في أي جهة؟
o هل أكسبتك سنوات عملك خبرة في مجال عملك؟
o لو كنت مندوباً للمبيعات، هل لديك القدرة على إقناع
o العميل؟
o لو كنت مصمماً كم عدد سنوات الخبرة؟
o هل انت مميز في مجال ما؟

• المهارات الشخصية
المهارات الشخصية هي القاعدة لخبراتك المكتسبة فإن كان لديك مهارة التعليم المستمر أو التعليم السريع فإنك ستحقق نتيجة اعلى في اكتساب الخبرة في مجال ما وإن كان لديك قوة تحمل وصبر فإنك لن تبلغ ذلك المنصب الوظيفي وهكذا.
o اللغات) تحدثاً وكتابة (.
o مهارات التواصل.
o مهارات خدمة العملاء.
o مهارات حل المشكلات.
o مهارات إدارة وتنظيم الوقت.
o مهارات القيادة.

نصائح لكتابة السيرة الذاتية
لكل شخص بصمة خاصة تميزه عن غيره تبدأ من أسلوب في الكتابة أو السرد أو اختيار نمط في التصميم كالنمط الرسمي أو الأسلوب العصري أو غير ذلك وهناك من يبدعون وتتميز سيرتهم الذاتية عن الجميع فليكن لك أسلوبك الخاص الذي يميز سيرتك.
شكر خاص للمبدع سلمان حسان الأنصاري

نصائح لكتابة السيرة الذاتية
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى