وظائف ادارة الموارد البشرية

تتعدد وظائف ادارة الموارد البشرية لطبيعة عمل تلك الإدارة مع العنصر البشرى والذى يعد من أهم عوامل نجاح الشركات لذا نجد أن هذه الإدارة المحورية تتكون من 4 وظائف رئيسية لكل منها دور هام يساهم فى انتقاء الموظفين والحفاظ على استقرارهم وتحفيزهم ومحاولة تطوير أدائهم والوصول إلى الإنتماء إلى الشركات.

ما هى وظائف إدارة الموارد البشرية؟

كما تحدثنا فإن إدارة الموارد البشرية تتكون من عدة وظائف رئيسية وهي (التوظيف والاختيار، توصيف وتحليل الوظائف، التدريب والتطوير، المزايا والتعويضات) نستعرضها فى السطور التالية بشئ من التفصيل وظائف الموارد البشرية ولعلنا نتطرق فى مقالات أخرى لنشرح كل وظيفة على حدى.

وظائف ادارة الموارد البشرية
مخطط لإهم وظائف ادارة الموارد البشرية

توصيف وتحليل الوظائف

يعتبر توصيف وتحليل الوظائف من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية حيث يتضمن تصميم الوظيفة عملية وصف واجبات ومسؤوليات وعمليات الوظيفة. لتعيين الموظفين المناسبين على أساس إحتياجات الشركة وبحث مهارات تلك الوظيفة والقدرات المطلوبة من شاغل تلك الوظيفة ، من الضروري تحديد سمات المرشح الأمثل للوظيفة. يمكن تحقيق ذلك من خلال وصف المهارات والسمات الشخصية لموظفيك الأفضل أداءً. سيساعد تحليل الوظيفة على القيام بذلك وتحديد نوع المرشح الذي تريده للوظيفة.

عن طريق توصيف وتحليل الوظائف  سوف يكون لديك القدرة على تحديد الحد الأدنى من المتطلبات الرئيسية في المرشح للوظيفة.

الهدف من تحليل الوظائف

  • تصميم العمل
  • الاختيار
  • تقييم  الوظائف
  • تقييم أداء العاملين
  • التدريب
  • تحديد الاحتياجات من العمالة
  • تبسيط العمل
  • الترقية والنقل
  • التطوير التنظيمي

 

التوظيف والإختيار

أول هذه الوظائف بالطبع هو قسم التوظيف والإختيار أو الإنتقاء والذى بدوره يقوم بالتواصل مع إدارة الشركة لمعرفة إحتياجات الشركة من الموظفين ونوعية تلك الموظفين والميزانية المتاحة لإجراء عملية التوظيف بالطبع هى وظيفة هامة جدا.

علينا أولاً تعريف كلمة “توظيف”

التوظيف هو عملية جذب المرشحين المحتملين والمؤهلين وفحصهم واختيارهم بناءً على معايير موضوعية لوظيفة معينة. الهدف من هذه العملية هو جذب المتقدمين المؤهلين والقادرين على أداء وظيفة معينة بمختلف ظروفها والضغوط التى سوف يواجهونها وتشجيع المتقدمين غير المؤهلين على الانسحاب.

لذا يتضح العبئ الذى يقع على مسئولى التوظيف والمسئولية الكبيرة لتلك الوظيفة حيث أن الخطأ الذى يحدث من تعيين موظف غير مؤهل يكلف الشركة الكثر ويضيع كثيراً من الجهد والموارد أيضاً.

إذاً كيف تجرى عملية التوظيف؟

قبل البدء في عملية التوظيف ، يجب على الشركات وضع الخطط المناسبة للتوظيف ودراسة ماهية الوظيفة وطبيعة هذا العمل وتحليله لمعرفة العدد اللازم لشغل تلك الوظيفة وهو مايعرف بتحليل الوظائف أو توصيف الوظائف، يجب أن يعتمد التنبؤ بالموظفين على الميزانية السنوية للشركة والأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل للشركة ودراسة السوق الذى يحدد سياسة الشركة من حيث التوسع أو الإنكماش وغيرها من العوامل الإقتصادية.

بعد تحديد تلك الخطط ومعرفة ما هو الهدف من التوظيف يقع عبئ جديد على مسئول التوظيف وهو تحديد وإختيار الموظف المناسب لتلك الوظيفة وهذا بعد أن يقوم بالإعلان عن وجود وظيفة شاغرة عن طريق وسائل التواصل الإجتماعى أو عن طريق عمل إعلان داخلى أو عن طريق مواقع التوظيف المختلفة، بعد ذلك يقوم مسئولى التوظيف بإستقبال السيرة الذاتية للمرشحين ومراجعتها لتحديد من يصلح لتلك الوظيفة طبقاً للشروط المحددة من قبل.

يقوم مسئول التعيين بعمل قائمة قصيرة (short list) ومراسلة هؤلاء المرشحين لعمل مقابلة التوظيف ويكون عادةً المقابلة الأولى مع مسئول التوظيف ثم المدير المسؤول عن تلك الوظيفة لإختيار المرشح المناسب ثم تبدأ إجراءات التعيين التى قد تختلف من مكان لإخر حسب حجم الشركة وطبيعة البلد والقوانين المختلفة وتتلخص خطوات التوظيف فى العناصر التالية.

  1. الإعلان عن الوظيفة.
  2. مراجعة السيرة الذاتية أو مايعرف ب RESUME SCREENING.
  3. المقابلة الهاتفية.
  4. المقابلة الخصية
  5. تقييم المرشحين
  6. عرض العمل JOB OFFER.

إقرأ أيضاً تخطيط الموارد البشرية HRP

التدريب والتطوير

يعتبر التدريب والتطوير من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية في أي مكان. والهدف من التدريب هو تطوير  مهارات وأداء الموظفين وسلوكهم وخبراتهم من خلال وضع خطط تدريب لتعلم تقنيات جديدة للقيام بالعمل بشكل أفضل مما يؤدى إلى زيادة كفاءة الشركة.

معنى وتعريف التدريب والتطوير في إدارة الموارد البشرية

يعرف التدريب والتطوير في إدارة الموارد البشرية على أنه نظام تستخدمه الشركات  لتطوير مهارات الموظفين وتحسين أدائهم. فهى أداة تعليمية تتكون من معلومات وإرشادات لجعل المهارات الحالية اكثر نضجاً ، وإدخال مفاهيم ومعرفة جديدة لتحسين أداء الموظفين. لذا فإن إدارة التدريب والتطوير الفعالة تساعد الشركة على تعزيز مهارات القوى العاملة وتحسين الإنتاجية.

يعتبر التدريب والتطوير دائمًا أحد أهم وظائف إدارة الموارد البشرية الفعالة والحيوية في معظم الشركات ، ويعد التدريب والتطوير جزءً لا يتجزأ من نشاط تنمية الموارد البشرية. وذلك لإن فى المنافسة الشديدة في عالم الشركات تعتبر القوى العاملة الماهرة جانبا مهما لاكتساب ميزة تنافسية ، يعمل التدريب والتطوير كأداة لنجاح المنظمة. نظرًا لأن التغييرات السريعة في التكنولوجيا تعمل على إضفاء الطابع المهني على الموظفين بسرعة كبيرة ، لذا نجد أن العديد من الشركات قد حددت قدراً معيناً من ساعات التدريب سنوياً لموظفيها.

أهمية التدريب والتطوير

  • التدريب والتطوير من أهم العوامل التى تساعد الشركة فى الاستخدام الأمثل للقوى العاملة.
  • أنشطة التدريب والتطوير عامل هام جداَ لتحفيز الموظف وزيادة إنتاجيته.
  • يعد التدريب والتطوير في إدارة الموارد البشرية جانباً مهماً لتطوير روح الفريق فى الشركة.
  • تعد برامج التدريب والتطوير مهمة أيضًا من وجهة نظر السلامة لأنها تعلم الموظف أداء العمل بشكل صحيح دون أي مخاطر على الحياة.
  • من وجهة النظر التنظيمية ، تعد برامج التدريب والتطوير أدوات مهمة لزيادة الربحية وتعزيز صورة الشركة.

 

المزايا والتعويضات

تعد المزايا والتعويضات من أهم وظائف الموارد البشرية والتي تشمل الراتب، المزايا النقدية، البدلات، التأمينات الاجتماعية والتأمين الطبي وغيرها من المزايا الأخرى غير النقدية وترجع أهمية تلك الوظيفة لإثرها الكبير على الموظف والمحافظة على استقراره وتحفيزه وزيادة فاعليته، كما قد تؤثر سلبا وتؤدى الى هجرة الموظفين من الشركة في حالة عدم تفعيلها إذ تعتبر عامل جذب هام جداً في الشركات الكبرى لتعيين أفضل الموظفين.

أهمية المزايا والتعويضات

تهدف الشركات لتعيين أفضل الموظفين لتحقيق أهدافها ويعمل الموظف من أجل الحصول على المال لتدبير شئون حياتهم وأيضاً من أجل بناء سيرة ذاتية جيدة لذا تعتبر المزايا التي تقدمها الشركات من رواتب وحوافز ومزايا نقدية وغير نقدية هي بمثابة نقطة الالتقاء بين أهداف الشركة وطموح الموظفين لذا فإن المزايا والتعويضات من أهم عوامل الجذب للشركات للحصول على الموظف المثالي أو المطلوب لوظيفة معينة، كذلك كلما زادت المزايا كلما زاد استقرار الموظفين وأثر ذلك إيجاباً في أداء الموظفين واستقرارهم، ويظهر ذلك أيضاً في نوعية الموظفين التي تعينهم الشركة.

مكونات المزايا والتعويضات

  • الأجر الثابت

وهو الراتب الأساسي الذي يحصل عليه الموظف والذي يحدد في عقد العمل بغض النظر لأى أعمل أخرى فيحصل عليه الموظف طبقاً لقواعد الحضور والانصراف.

  • الأجر المتغير (الحوافز والبدلات)

وهو الذي يحصل عليه الموظف نظير عمل إضافي أو طبقاً لإدائه وجودته في العمل.

  • مزايا أخرى

هناك العديد من المزايا التي يمكن أن يحصل عليها الموظف منها التأمين الاجتماعي، التأمين الطبي، تأمين على الحياة، بدلات انتقال، خطوط نقل العاملين، إلخ …

ما هو الفرق بين المزايا والتعويضات

كل منها له دور كبير في تحفيز الموظفين لإداء المطلوب منهم وبالتالي دفع رواتبهم مقابل هذا. إلا أنه يوجد فارق بسيط بينهم فالتعويضات هي ما تقوم الشركة بدفعه للموظف من رواتب مكافئات وأجر إضافي وحوافز وغيرها مقابل عمله، أما المزايا هي المزايا غير النقدية التأمين الطبي أو تحمل الشركة المصاريف العلاجية بدلاً من الموظفين.

قدمنا لكم ملامح رئيسية عن أهم وظائف إدارة الموارد البشرية والتي تؤثر بشكل مباشر بالعنصر البشرى والذي يعد من أهم عناصر العمل بالشركات وتحافظ على استقرارهم وجذب أفضل النوعيات للعمل بالشركة يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا المقطع ” الدرس الرابع: وظائف ادارة الموارد البشرية و تحليلها – YouTube“.
وظائف ادارة الموارد البشرية
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى