مهارات التواصل مع الآخرين

كثير ما نسمع مصطلح مهارات التواصل او “مهارات الاتصال” في حياتنا وأهميتها في علاقاتنا الإنسانية. الانسان الطبيعي يملك مهارات تواصل بالفطرة، ولكن تختلف من شخص لآخر حسب البيئة والنشأة. الانسان في كل مرحلة من حياته يحتاج الي تطوير مهارات التواصل مع الآخرين لتحقيق الهدف المنشود منها وهو الترابط الاجتماعي وتفادي العزلة. في هذا المقال نستعرض اشكال التواصل وكيفية تحسين تلك المهارات.

تختلف مهارات التواصل من شخص للاخر، حسب بيئته وسنه ودرجته القيادية في المجتمع أو العمل. قد يتعين عليك اذا اصبحت مسئول أو مدير في مكان ما تعلم بعض مهارات التواصل للقادة، حتي يمكنك العمل بكفاءة. ولكنك قد لا تحتاجها في أماكن اخري، لذلك سنركز بالتفصيل علي مهارات التواصل الأساسية في حياة اي انسان منا.

مهارات التواصل مع الآخرين

تصنيف أشكال الاتصال البشري

الاتصال هو الفعل الذي ينشئ من خلاله الفرد اتصالًا مع شخص آخر يسمح له بنقل المعلومات. سيساعدنا تطوير مهارات الاتصال لدينا على تحسين علاقاتنا الشخصية. في الحياة الاجتماعية ، ما نحققه له علاقة بالناس.  نحن نعيش في حالة دائمة من الاعتماد المتبادل حيث نحتاج جميعًا إلى بعضنا البعض وما يفعله المرء يؤثر على الآخرين بطرق مختلفة تمامًا.

لذلك ، من المهم تعلم كيفية فهم الآخرين والعمل بشكل مناسب في المواقف الاجتماعية. يمكن تصنيف أشكال الاتصال البشري إلى فئتين رئيسيتين:

  • يتضمن الاتصال اللفظي الكلمات التي نستخدمها ونبرة صوتنا.
  • يشير الاتصال غير اللفظي إلى عدد كبير من القنوات ، من أهمها التواصل البصري وإيماءات الوجه وحركات الذراعين واليدين أو وضعية الجسم والمسافة. على الرغم من الأهمية التي نوليها للتواصل اللفظي ، فإن 65 إلى 80٪ من جميع اتصالاتنا مع الآخرين تتم من خلال قنوات غير لفظية.  للتواصل بشكل فعال ، يجب أن تتطابق الرسائل اللفظية وغير اللفظية مع بعضها البعض.  تحدث العديد من الصعوبات في التواصل عندما تتعارض كلماتنا مع سلوكنا غير اللفظي.

 

مساوئ ضعف مهارات الاتصال

قد يمكن لبعض الأفراد الذين قضوا حياتهم بشكل منعزل أو وحيد أن يعانوا ببعض مشاكل نقص مهارات التواصل. تؤدي قلة مهارات التواصل الي خسارة علاقاتك الشخصية أو جعلها متوترة اغلب الوقت. ايضا قد يعرضك هذا الي مشاكل في العمل ، بسبب عدم قدرتك علي التواصل بشكل مناسب مع زملائك، لاسيما إذا كنت في فترة يعاني العمل فيها مشكلات أو تعثر. تحدي اهم صفات الأشخاص القياديون هي مدي تمتعهم بمهارات تواصل جيدة، تسهم في عمل قنوات تواصل مع الموظفين. اذا كنت تنوي أن تحصل مستقبلا علي منصب قيادي، فيجب عليك أن تبدأ الان في تعزيز مهارات التواصل لديك.

اقرأ أيضاً 7 قواعد لتحقيق التواصل الفعال

كيفية تحسين مهارات الاتصال.

من الناحية النظرية ، نعلم جميعًا ويمكننا الاستشهاد بالمبادئ الأساسية لتحقيق التواصل الصحيح ، لكننا كثيرًا ما ننساها.  بعض الاستراتيجيات التي يمكننا استخدامها لتحسين مهارات التواصل لدينا :

 

 ١. قم بالاتصال بالعين.

النظر في عيني الشخص الذي تحدثه هو الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية للتعبير عن الثقة. بدون كلمات ، سنكون قادرين على إخبار محاورنا بأننا مهتمون بما يقوله وأننا نصغي بعناية.

 

٢. الإيماء

وفقًا للمتخصصين ، فإن 90٪ من الاتصالات التي ننقلها ليست لفظية ، بل إيمائية.  تتواصل حركات أجسادنا أكثر بكثير مما نعتقد ، حتى دون وعي. في بعض الأحيان يمكن للإيماءة أن تؤثر وتقنع وتبني الثقة أكثر بكثير من مجرد خطاب مفصل ، راقب نفسك وتدرب.

 

 ٣. ادخل في صلب الموضوع.

لا يعني إتقان مهارات الاتصال التحدث كثيرًا أو تقديم عروض تقديمية لا نهاية لها أو إرسال رسائل طويلة عبر البريد. ركز على أن تكون واضحًا في أفكارك ومُرتب وقم بإزالة مساحة التمهيد الطويل للموضوع لنقل رسائل دقيقة.

 

 ٤. استمع قبل أن تتكلم.

إن التواصل الجيد هو أن تكون دائمًا مستمع جيد. قد يكلفك التحدث بشكل غير مناسب لشخص ما ثقته أو احترامه.  أولئك الذين يعرفون كيفية الاستماع لا يفقدون المعلومات ، ويطرحون الأسئلة المناسبة ويفهمون الموضوع بشكل جيد. يمكنك خلق حالة من الاهتمام الشديد مع أي شخص، باستخدام عبارات تدل علي اهتمامك بكلامه أو ان ا يؤثر فيك مثل “أخبرني المزيد عن هذا الموضوع” أو “أنا مهتم بما تقوله.  أعطني المزيد من التفاصيل لفهم سبب تفكيرك بهذا الشكل “.

 

 ٥. اسأل المزيد من الأسئلة.

ليس عليك أن تمتلك كل الإجابات.  القدرة على التعبير عن شكوكك علانية والاعتراف عندما لا نفهم فكرة ما يسمح لنا بتحقيق فهم أفضل من أن تقع في مأزق عدم فهم ما يُقال لك. تذكر أن سوء التفاهم هو عدو التواصل ، ولخص ما قيل بكلماتك الخاصة للتأكد من أنك على اتصال مع محاورك بتركيز.

 

٦. اقرأ.

تحسن القراءة مهارات الاتصال الشفوي والكتابي لدينا.  إنها تساعد في الحصول على تهجئة أفضل وتوسع مفرداتنا. اقرأ الأخبار اليومية والمعلومات ذات الصلة في مجال عملك وسيكون لديك أيضًا موضوعات تتحدث بها الي من يهتم بها، لإنشاء جهات تواصل والتعرف على أشخاص جدد.

قد يهمك 9 عادات تستطيع من خلالها زيادة كفاءتك فى العمل

 ٧. اختر الوسيط الصحيح.

هل وسيلة الاتصال الخاصة بك دائما البريد الإلكتروني؟  ربما ستحصل على الكثير من الأشخاص إذا قمت بتنويع وسائل تواصلك مع من حولك. يمكنك تحسين علاقاتك مع زملائك أو جيرانك من خلال الدخول في محادثة شخصية، إذا كان الأمر مسموح. استخدم تصورك للتواصل مع الناس بالطريقة الصحيحة ، في بعض الأحيان يمكن أن تكون المكالمة شخصية وفاعلية أكثر من البريد الإلكتروني ، وفي حالات أخرى ، سيكون لديك نتائج أفضل إذا أرسلت رسالة بريد إلكتروني قصيرة وواضحة.

 

 ٨. لا تقاطع أحد.

اسمح للآخرين بالتعبير عن آرائهم دون مقاطعة ثم التعبير عن أسئلتك أو تعليقاتك. تجنب استكمال حديث الآخرين بأفكارك الخاصة أو تحويل موضوع المحادثة. مقاطعة الحديث قد تكون أكثر الأشياء سلبية بعد التهكم في التواصل مع الآخرين.

 

 ٩. تدرب أمام المرآة.

في المحادثة وجهاً لوجه أو أمام مجموعة من الناس ، ليس من السهل دائمًا إدراك لغة جسدنا. لهذا السبب توصي أخصائيو التواصل في كثير من الاماكن ، باستخدام تقنية اتصال تسمى. mirrioring  إنه يتألف من مراقبة لغة الجسد لمحاورنا وتقليدها بطريقة خفية.  على سبيل المثال ، إذا أومأ الشخص الآخر برأسه ، فافعل نفس الثواني لاحقًا. من خلال هذه الممارسة ، من الممكن جعل الشخص الآخر يشعر بمزيد من الراحة والانفتاح ويمكننا الحصول على قدر أكبر من التعاطف من جانبه.

 

 ١٠. اقترب من الجانب العاطفي.

التواصل الفعال ليس فقط حول العمل أو الدراسة. إنه أمر مثير للإعجاب .يمكنك الحصول علي تواصل فعال من شخص ما إذا بدأت المحادثة بسؤاله عن شيء شخصي. في المرة القادمة التي تتحدث فيها إلى أحد أعضاء فريقك أو تزور زميل ولم تتمكن من إقناعه ، اقترب من الجانب العاطفي قبل الدخول في الموضوع بشكل كامل. سيسمح لك تطبيق هذه التوصيات على روتين عملك بإنشاء اتصال أفضل مع الأشخاص من حولك.  ضعهم موضع التنفيذ وشاهد النتائج.

يمكنك أيضا الاطلاع على هذا المقال باللغة الإنجلزية مهارات التواصل Communication Skills

 

مهارات التواصل مع الآخرين
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى