شرح اساسيات برنامج اكسل بالصور والفيديو

نستعرض فى هذا المقال اساسيات برنامج اكسل وشرحها بطريقة مبسطة بالصور والفيديو لما لهذا البرنامج من أهمية كبرى فى جميع المجالات ولا يمكن الإستغناء عنه فى كثير من الأعمال لذا يجب عليك تعلمه وإتقانه.

فى البداية يجب علينا أن نعلم ما هو برنامج الاكسل:

برنامج اكسل هو أحد مجموعة برامج الأوفيس، وظيفة البرنامج انشاء ومعالجة الجداول الالكترونية واجراء العمليات الحسابية والاحصائية المعقدة بسرعة وكفاءة عالية، كذلك انشاء المخططات والرسوم البيانية ليس هذا وحسب بل يمتد استخدام البرنامج الى أكثر من ذلك مما يضعه فى مقدمة البرامج المكتبية على مستوى العالم التى لا غنى عنها في أي عمل ادارى او محاسبي او هندسي أياً كان مجال عملك فأنت تحتاج لبرنامج مايكروسوفت اكسل وكأى بناء يحتاج لإساس فعلينا تعلم اساسيات برنامج اكسل .

عليك أولا تحميل برنامج اكسل، توجه لموقع شركة مايكروسوفت من هنا  ولبدء تشغيل البرنامج نتبع ما يلي:

اذهب الى زر Start

واختيار جميع البرامج البدء All Program

ثم نختار مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office

ثم تظهر لنا قائمة فرعية نختار منها Microsoft Excel ومن ثم يبدئ برنامج الاكسل بالعمل.

 

شرح نافذة الاكسل

من اساسيات برنامج اكسل هو التعرف على شكل البرنامج لذا نبدأ بنافذة الاكسل وهى تشبه العديد من نوافذ الويندوز وجميع برامج شركة مايكروسوفت لاحتواها على شريط قوائم وشريط ادوات وشريط عنوان النافذة كما في الشكل التالي:

اساسيات برنامج مايكروسوفت إكسيل
الواجهة الرئيسية لبرنامج مايكروسوفت إكسل

ولإنشاء ملف جديد نضغط على ايقونة + من شريط الادوات القياسي سوف ينفتح مصنف جديد وورقة العمل (Work Sheet) الواحدة عبارة عن جداول يتكون من اعمدة وصفوف عناوين الاعمدة هي الاحرف الابجدية الانكليزية (A-IV) حيث عدد الاعمدة هي 256 عمود اما الصفوف فهي مرقمه بالتسلسل وكل خلية هي نتيجة تقاطع العمود مع الصف ولكل خلية اسم لا يتكرر مع خلية أخرى مثلا الخلية الأولى A1 حيث A هي اسم العمود و1 هو رقم الصف وعندما نضغط على أي خلية فان اسم الخلية سوف يظهر في صندوق خاص يسمى صندوق اسم الخلية (Name Box) وتكون هذه الخلية هي الخلية النشطة. (Active Cell)

 

ادخال النص في الخلية

إذا أردنا الكتابة في اي خلية فما علينا سوى تنشيط الخلية وذلك بالضغط عليها بالماوس الايسر ثم الكتابة مباشرة الى الخلية عن طريق لوحة المفاتيح.

ادخال البيانات في نطاق من الخلايا

عند الضغط مرة واحدة على الخلية فأنه سوف يتم تحديد خلية واحدة ولكن بالإمكان تحديد أكثر من خلية بنفس الوقت وذلك بالضغط بزر الماوس الايسر ثم الاستمرار بالضغط والسحب على مجموعة من الخلايا ولكن بشرط ان تكون متجاورة عند ذلك سوف يتم تحديد نطاق من الخلايا (Range Of Cells) ولإدخال البيانات نكتب في الخلية الاولى البيانات المطلوبة واذا اردنا الانتقال الى الخلية التالية نضغط مفتاح (Tab) لينقلنا خلية واحدة الى اليمين او مفتاح (Enter) لينقلنا خلية الى الاسفل علما ان المساحة التي تم تحديدها سوف تبقى مؤشرة ونحن نكتب البيانات فوق الخلايا.

تحديد الخلايا (Select Cells)

لإجراء تنسيق على الخلايا يجب بالبداية تحديد الخلايا التي نجري عليها التنسيق يكون التحديد كالاتي: –

  • لتحديد خلية نضغط على الخلية بزر الماوس الايسر.
  • لتحديد مجموعة من الخلايا المتجاورة نقوم بالسحب بالماوس على مجموعة من الخلايا.
  • لتحديد خلايا غير متجاورة نحدد الخلية الاولى وعندما نريد ان نحدد الخلية الثانية نضغط مفتاح الكونترول مع ضغطة الماوس وهكذا نحدد بقية الخلايا.
  • لتحديد عمود بأكمله نضغط على الحرف الذي يمثل راس العمود.
  • لتحديد صف بأكمله نضغط على الرقم الذي يمثل عنوان الصف.
  • لتحديد ورقة العمل نضغط على زر تحيد الكل الذي يقع بين تقاطع الاعمدة والصفوف.

اقرأ أيضا شرح العمليات الحسابية فى برنامج اكسيل بالصور والفيديو

تعديل محتويات الخلية

إذا أردنا تعديل محتويات الخلية فيجب وضع الخلية في حالة تحرير (Edit) لكي نستطيع التعديل على محتوياتها وذلك بالضغط المزدوج على الخلية ومن ثم تصحيح او تعديل ما نريده او الطريق الثانية التي نجعلها في حالة تحري (Edit) هي نقرة واحدة في شريط الصيغة.

 

 (Move between Work Sheet) التنقل بين اوراق العمل

للتنقل بين اوراق العمل في برنامج الاكسل يتم ذلك بالضغط على اسم ورقة العمل (Sheet1,Sheet2 …)

او عن طريق مفاتيح الكيبورد (Ctrl+ Page Down او Page up)

 

 اعادة تسمية اوراق العمل (Rename Worksheet)

يمكن اعادة تسمية اوراق العمل وذلك عن طريق مفتاح ايمن على ورقة العمل واختيار اعادة تسمية (Rename) ثم نقوم بكتابة الاسم الجديد او عن طريق تحديد اسم ورقة العمل ونذهب الى قائمة تنسيق (Format) اختيار ورقة عمل (Work Sheet) وبعد ذلك اختيار اعادة تسمية. (Rename)

 

حفظ ملف الاكسل (Save work Book)

لحفظ العمل هنالك أكثر من طريقة الذهاب الى قائمة ملف (File) واختيار حفظ (Save) أو من لوحة المفاتيح الضغط على Ctrl+S

شرح اساسيات برنامج اكسل بالفيديو

فى هذا المقطع يلى مقدم الفيديو الضوء على أهم اساسيات برنامج اكسل ويأتى ضمن سلسلة تعليم اكسلexcel من الصفر حتى الاحتراف الكامل مقدم من قناة دوراتي التعليمية.

اساسيات برنامج الاكسل Excel – YouTube

وبهذا نكون قد انتهينا الجزء الأول من اساسيات برنامج اكسل بالصور والفيديو.

شرح اساسيات برنامج اكسل بالصور والفيديو
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى