اساسيات برنامج فوتوشوب

اذا اردت أن تبيع منتج ما، فإن أول ما ستبحث فيه هو كيفية تسويقه. كذلك الامر، إذا قررت أن يكون لك موقع ويب على الانترنت لعرض منتجاتك، فإنك ستحتاج أيضا الي تصميم لوجو للموقع ولمنتجك، ورقيات للدعاية، وايضا يافطة دعاية لشركتك مجسم عليها كل ما تريد للعميل معرفته.

برنامج Adobe Photoshop أو برنامج فوتوشوب -كما هو شائع القول- هو بلا شك التطبيق بإمتياز لجميع أولئك الذين يكرسون أنفسهم لتصميم الرسوم ، مثل التنقيح أو إضافة تأثيرات إلى صورهم أو ببساطة في حاجة إليها للعمل.  إذا كنت أحد أولئك الذين يسعون دائمًا لبدء استخدام البرنامج او الأداة ولكن تعقيدها أو العدد الكبير من الاساسيات قد أعادك ، قم بإتباع بعض النصائح في هذا المقال. سنعرض بعضًا من المفاهيم التي يجب أن يعرفها المبتدئ في Photoshop.

اساسيات برنامج فوتوشوب

اساسيات برنامج فوتوشوب

إذا رأينا واجهة برنامج فوتوشوب Photoshop من قبل ، فسنكون قادرين على رؤية كيف تحتوي أداة Adobe على الكثير من خيارات القائمة؛ في نفس الوقت الذي تقدم فيه شريط أدوات كاملًا يجب أن يكون معروفًا أو على الأقل معرفة الغرض من كل منها. ولكن من الملائم أن نبدأ شيئًا فشيئًا ، حتي تتمكن من الإلمام بكل أساسيات البرنامج. سنشير أدناه إلى بعض المفاهيم الرئيسية التي يجب أن نعرفها في برنامج فوتوشوب Photoshop لبدء استخدام الأداة.

 

وضع المزج Blending mode

 

يتحكم وضع المزج في تأثير أداة الطلاء أو تحرير  وحدات البكسل في الصورة.تسمح لنا أوضاع المزج التي نجدها في خيارات الطبقة وكذلك في أدوات معالجة الصور أو الصور المختلفة بالتحكم في كيفية تصرف بكسلات الطبقة على الآخرين فيما يتعلق بجوانب مختلفة من اللون أو اللمعان أو الشفافية.

 

أداة الفرشاة

 

إنها واحدة من أكثر الأدوات استخدامًا في كل مرة يفتح فيها أي مستخدم أداة برنامج فوتوشوب Photoshop.  تعتبر من الأدوات الرئيسيه التي يبدأ بها المصمم في تحرير صورة وإضافة بعض الخصائص الجديدة لها وتحريكها.

 

 أداة Photoshop Clone Stamp

 

إنها من الأدوات الأخرى التي يمكننا أن نجدها ضمن مجموعة الأدوات التي يقدمها برنامج فوتوشوب Photoshop وبدون أدنى شك ، واحدة من أكثر الأدوات إثارة للاهتمام ، لأنها كما يشير اسمها ، تتيح لنا استنساخ أو تكرار صورة أو جزء منها في  طريقة بسيطة.

 

 المنحنيات

أكثر ما يوصى به عند استخدام المنحنيات هو استخدام نظام S-curve . تم تسميته بالطريقة التي تبدو بها المنحنيات عند ضبطها من ثلاث عقد تحكم. إذا جعلنا الظلال أقرب إلى الأسود وكانت الإبرازات أقرب إلى البيض ، فسنزيد تباين الصورة وقليلًا من تشبع الألوان. على العكس من ذلك ، إذا جعلنا الظلال والإبرازات أقرب إلى الدرجات اللونية النصفية ( منحنى S معكوس ) ، فإن التباين ينخفض ​​وستظهر الألوان أكثر تشبعًا.

يتم استخدام المُعدِلين في الجزء السفلي من المحور الأفقي للتحكم في النطاق الذي نريد استخدامه لصورنا الفوتوغرافية . يؤدي نقل هذه المعلمات إلى إعادة تعريف النقطة السوداء والنقطة البيضاء. من خلال وضع كلا المغيرين معًا ، ستلاحظ أنك ستحصل على تباين في السطوع.

 

ادوات Dodge and Burn

تعمل أدوات Dodge and Burn في فوتوشوب على تفتيح وتغميق أجزاء معينة من الصورة.  وهي تستند إلى تقنية تطوير التصوير الفوتوغرافي التقليدية التي تم استخدامها لتنظيم تعرض مناطق معينة من الصورة المطبوعة.  التعرض المفرط هو حقيقة تفتيح منطقة من الصورة ، بينما يكون التعريض الضوئي المنخفض هو عكس ذلك ، مما يؤدي إلى تعتيم أجزاء الصورة.

 

أداة القطارة

 

تُستخدم القطارة لتحديد لون ووضعه كلون في المقدمة. يتم تحديد اللون ، بمجرد تفعيل الأداة ، عن طريق النقر فوق أي جزء من الصورة ، والذي يمكن أن يكون الصورة التي نعمل بها أو أي صورة أخرى نفتحها.

 

أداة قلم فوتوشوب

أداة القلم في برنامج فوتوشوب Photoshop هي لصنع المسارات. إنه مفيد للغاية ، على الرغم من صعوبة تعلم استخدامه في بعض الأحيان. تتيح لنا أداة القلم في Photoshop رسم المسارات بطريقة مفصلة وبإمكانيات كاملة ، وإنشاء الخطوط والمنحنيات.

 

الرسم البياني

المدرج البياني هو تمثيل رسومي بأشرطة من الدرجات الرمادية للصورة ، وهو في الأساس يتعلق بتمثيل التردد الذي تتكرر به نغمة.يحتوي هذا الرسم البياني الشهير على محورين ، أحدهما عمودي والآخر أفقي. المهم أن تتذكر أن كل محور يشير إلى:

المحور الرأسي يخبرنا عدد البكسل من كل لهجة، وهذا هو، وارتفاع شريط، والمزيد من النغمات مثل أن يكون هناك في الصورة.

المحور الأفقي يشير إلى ظلال مختلفة من اللون الرمادي هناك. على الجانب الأيسر أسود خالص وعلى الجانب الأيمن من المحور الأفقي أبيض نقي ، وبينهما ستجد ظلال من اللون الرمادي أو اللون الفاتح.

أداة History panel

إنها بلا شك واحدة من أهم ميزات محرر الصور ، حيث يتم حفظ جميع التغييرات التي نجريها في مشاريعنا في لوحة المحفوظات ، على الرغم من أن لها حدًا عندما يتعلق الأمر بالتراجع عن التغييرات.  بهذه الطريقة ، يمكننا تجربة خيارات أو أدوات معينة مع راحة البال لتكون قادرًا على تركها كما كانت.  ميزة أخرى مهمة في Photoshop History Panel هي أنها تتيح لك عكس أكثر من تغيير واحد في نفس الوقت

 

Layers

 

مفهوم أساسي في Photoshop والعديد من أدوات تحرير وتصميم الصور الأخرى.  عند فتح صورة في برنامج فوتوشوب Photoshop ، يتم فتحها تلقائيًا كطبقة خلفية يمكننا من خلالها إضافة طبقات أخرى أو إجراء تغييرات دون الحاجة إلى تحرير الصورة نفسها

 

Layer mask

مفهوم مرتبط بالمفهوم السابق ، لأنه على الرغم من أنه يمكننا إجراء العديد من التغييرات أو إضافة تأثيرات أو تغيير الشفافية في الطبقة ، عندما نريد إخفاء أجزاء من طبقة أو العمل مع صورتين ، فإن أقنعة الطبقة ستكون مفيدة للغاية

 

Magic wand

من الأدوات المساعدة الأخرى التي يمكن أن نجدها في شريط أدوات برنامج فوتوشوب Photoshop.  باستخدام العصا السحرية ، يمكننا إجراء التحديدات بسرعة ، ولكنها في نفس

الوقت أداة التحديد الأقل دقة.  أداة مثالية للاستخدام عندما يكون التحديد الذي سنقوم به له ألوان متجانسة ، لأنه يصبح سريعًا وفعالًا للغاية.

البيانات الوصفية Metadata

إنها في الأساس المعلومات المرتبطة بالصورة الرقمية.  في البيانات الوصفية ، يمكننا العثور على معلومات حول الموقع الجغرافي والتاريخ والوقت وطراز الجهاز الذي تم التقاط الصورة منه وما إلى ذلك. في الواقع ، يمكن أن تكشف البيانات الوصفية أكثر مما نعتقد ، ومن ثم فمن الملائم مراجعتها قبل نشر صورة على الإنترنت

أداة التصحيح

أداة التصحيح هي واحدة من تلك التي يمكن أن نجدها ضمن أدوات التصحيح في Photoshop.  تتيح لك أداة التصحيح تحديد منطقة الصورة حيث يكون النقص الذي نريد إزالته عن طريق إنشاء دائرة أو خط حولها.

التشبع Saturation

من خلال التشبع نفهم شدة اللون في الصورة ، الصورة المشبعة هي التي تحتوي على ألوان زاهية للغاية.  في برنامج فوتوشوب Photoshop ، يمكنك استخدام تعديلات Hue / Saturation لتغيير نسبة تشبع الصورة بسهولة


ملفات
PSD

 

على الرغم من أن برنامج فوتوشوب Photoshop يوفر إمكانية حفظ صورة بتنسيقات مختلفة ، إلا أن التنسيق الافتراضي الذي يستخدمه Photoshop لحفظ عملنا هو PSD.  تنسيق يحفظ الصورة مع تمكين جميع الطبقات ، لذلك سنتمكن من متابعة العمل على الصورة كما تركناها دون أي مشكلة.

بهذا نكون قد عرضنا بعض اساسيات برنامج فوتوشوب الذى لا غنى عنه لكثير من الأعمال سواءً لها علاقة بلإنترنت أو غيرها فى مقالات لاحقة سوف نتعرض بمزيد من التفصيل فى شرح واستعراض قدرات برنامج الفوتوشوب.

اقرأ أيضاً أساسيات برنامج مايكروسوفت إكسيل بالتفصيل

اساسيات برنامج فوتوشوب
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى