تربية الأبناء فى المرحلة العمرية من 3 الى 5 سنوات

تعد تربية الأبناء من الجانب الإيمانى فى المرحلة العمرية من 3 الى 5 سنوات من أهم الجوانب التربوية على الإطلاق حيث أن الطفل فى هذه السن المبكرة يعد أرض خصبة لتلقى المعلومات كما يقولون التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر ومن أجل العلوم التى يجب تلقينها للطفل تلك العلوم التى تربطه بالله عز وجل وتهيئته إيمانيا مما سوف يسهل علينا فيما بعد باقى الجوانب التربوية الأخرى والتى يسلط موقع تعلم الضوء عليها فى مقالات عدة فى قسم تربية الأبناء.

تربية الأبناء فى المرحلة العمرية من 3 الى 5 سنوات

  • من الخطأ تحميل الطفل فوق طاقته

يتسرع كثير من الناس فى تلقين الطفل وتعليمه وإعطاءه فوق طاقته فهو يعتقد أنه ينفع الطفل رغم صغر سنه، فمثلاً ياتى الأب بالطفل وهو عمره ثلاث سنوات ويقول له أن الله فى السماء فينظر الطفل إلى السماء مباشرةً ليرى الله فلم يجد شيئاً فيعتقد الطفل أن والده يكذب عليه لإنه لم يرى شيئاً فهذا خطأ، فلا تتعجل فى تلقين الطفل وإعطاءه فوق طاقته وفوق ما تدركه عقولهم حتى لا يحدث اضطراب وحيرة فى شخصية الطفل.

ما هى الإيمانيات التى يجب أن نعلمها للطفل فى المرحلة العمرية من 3 الى 5 سنوات؟

  • التأدب مع المصحف

يجب على كل أب أن يعلم ابنه كيف يتأدب مع المصحف بأن يضعه فى مكانه ولا يضع فوقه شيئاً ولا يضعه على الأرض ولا يهينه ولا يقطع منه شيئاً ولابد أن يحافظ عليه لأنه كتاب الله، فيبدأ يعلمه كيف عظم حرمات الله سبحانه وتعالى فمثل هذا الأمر يستوعبه الطفل بسهولة ويسر.

  • معرفة الطفل بوجود الله وبوجود دين ووجود نبي

يبدأ الوالدين بالتحدث مع الطفل ويعرفه بوجود الله وأن الله هو ربى ودينى الإسلام ونبيى محمد صلى الله عليه وسلم ويُحكى للطفل بعض السيرة النبوية عن حياة النبى صلى الله عليه وسلم حتى يحب الطفل النبي ويتعلق قلبه به ويعبر هو عن حبه للنبي صلى الله عليه وسلم.

  • معرفة الطفل أركان الإسلام

يبدأ الوالدين بتعليم الطفل أركان الإسلام وأنها عمود الدين ويعلم الطفل فى مثل هذا العمر أسماء أركان الإسلام ك الشهادة،الصلاة، الصيام، الزكاة، الحج.

  • معرفة الطفل باليوم الأخر

لابد أن يتعليم الطفل أن هناك يوم حساب فلابد أن نعمل الخير مثل (حب الوالدين، حب الأصدقاء، مساعدة الفقراء والمساكين، وعمل كل خير يحبه الله ورسوله) وأن يبتعد عن كل شر وهذا يساعد فى تربية الأطفال فى كل جوانب الحياة وليس إيمانياً فقط.

  • معرفة الطفل بعض الأذكار

على الوالدين تعليم الطفل بعض الاذكار اليومية فمثلاً أذكار الطعام فيتعلم أن يبدأ بالبسملة قبل الطعام والشراب وبعد الإنتهاء يقول الحمد لله وأيضا أذكار النوم ودخول الخلاء والخروج منه هكذا فيتعلم بعض الأذكار الخفيفة التى يستطيع إستيعابها وإستخدامها فى حياته اليومية.

كان هذا عرض لبعض نصائح فى تربية الأبناء من الجانب الإيمانى فى المرحلة العمرية 3 الى 5 سنوات.

شكر خاص للدكتور أسامه زيدان

تربية الأبناء فى المرحلة العمرية من 3 الى 5 سنوات
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى