ما هو وورد بريس وكيفية الاستفاده منه

يعتبر نظام وورد بريس من أفضل أنظمة إدارة المحتوى CMS مفتوح المصدر في العالم حيث يسيطر على نسبة 38.5% من مواقع الانترنت في العالم حسب موقع W3Techs.com .

ما هو وورد بريس وكيفية الاستفاده منه

في البداية يبدوا مصطلح CMS غريباً نوعاً ما بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال لذا علينا أولا أن نوضح معنى مصطلح CMS وهي الأحرف الأولى لكلمات Content Manager System أو نظام إدارة المحتوى كما يبدو من الاسم، فهو برنامج يسهل إدارة وتحرير المحتوى، وخاصة لمواقع الويب، وذلك باستخدام قواعد البيانات، والتي تسمح بتعديل المحتوى بسهولة وعدم إلزام المستخدم بمعرفة كبيرة بلغات البرمجة وقواعد البيانات.

فكرة هذه الأنظمة هي إنشاء منصات تعاونية وتفاعلية وسهلة التعديل بحيث يمكن للمستخدمين بتطوير القوالب والإضافات ومشاركة هذه المشاريع، بل ويمكنهم أيضا طرح هذه التعديلات والإضافات للبيع والربح من خلالها، وفي الوقت نفسه، يمكن للمستخدمين التفاعل معها، وترك التعليقات، والتقييمات والمشاركة مع المستخدمين الآخرين.

وفى الشبكة العنكبوتية يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى المفتوحة وبالطبع مجانية كما يوجد العديد أيضا من الأنظمة المدفوعة ومن هذه الأنظمة على سبيل المثال لا الحصر
WordPress – Joomla – Drupal – Shopify – Squarespace – Wix – Magento

ما هو وورد بريس؟

WordPress هو في الأساس كل المفاهيم التي قمنا بذكرها في ما سبق نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يرجع نشأته في عام 2003 على يد كل من مات مولينغ ، ومايك ليتل، إلى أن ذاع صيتها الأن ووصلت للنسخة 5.5.1
وأصبح يستخدمها ملايين من مواقع الانترنت في مختلف المجالات وجميع اللغات ومن الرائع أنها تدعم اللغة العربية بشكل كامل وأيضا العديد من اللغات الأخرى.

مع مرور 10 سنوات ومدى سرعة التقدم التكنولوجي، لم يعد WordPress نظام إدارة المحتوى بسيطًا يتم فيه تطوير المدونات بسهولة. بفضل مبدأ Kiss ، شائع جدًا في البرمجيات مفتوحة المصدر ، بالإضافة إلى المنصة الاجتماعية ، التي يتعاون عليها الملايين من المتطوعين .

لماذا يجب عليك استخدام وورد بريس؟

كما تقدم معنا أن 38% من مواقع الانترنت تستخدم وورد بريس ومنها الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت، بغض النظر عن نوع الموقع الذي تريد إنشاءه، هناك الكثير من الأسباب لاستخدام WordPress. وها هي بعض منها:

وورد بريس مجاني ومفتوح المصدر

من أكبر مميزات وورد بريس أنه مجاني فليس عليك إنفاق المال من أجل الاستخدام أو تنزيل التحديثات كل ما عليك إنفاقه سيكون في توفير الخادم المناسب لرفع البرنامج واستخدامه وتوجد الاف الشركات التي توفر الخوادم المناسبة وبأسعار جيدة بل يوجد ما هو مجاني أيضاً ويمكنك قراءة هذا المقال كيفية إنشاء موقع إلكتروني على أفضل استضافة مجانية. 
البرنامج مفتوح المصدر فيمكن تصميم وتطوير القوالب والإضافات ومشاركتها وبيعها فهو خيار ممتاز للمطورين ومصدر ممتاز للربح من الإنترنت.

سهولة التثبيت “بضغطة زر”

لا يحتاج برنامج وورد بريس كثيراً من الخبرة والمعرفة بلغات البرمجة فيمكنك بكل سهولة إنشاء موقعك على وورد بريس فقط بضغطة زر والاختيار من الاف القوالب المجانية التي تفي بالغرض وبسهولة تستطيع تخصيصها والتعديل عليها

المرونة الكبيرة في وورد بريس

يتميز نظام وورد بريس بالمرونة فتستطيع من خلاله إنشاء ما تريد من مواقع وفى أي مجال كمواقع الشركات والهيئات أو إنشاء منتديات أو المدونات أو مواقع لعرض الصور والفيديو أو متجراً إلكترونيا أو حتى موقع للتواصل الاجتماعي كل ما يدور في بالك سوف تجده في وورد بريس وكما قلنا دون الحاجة لخبرة واسعة.

توافر الدعم المطلوب

لا تخشى مواجهة المشكلات والصعاب لأنك دائما سوف تجد الدعم من خلال المنتديات الخاصة بالشركة ar.wordpress.com كما أنه يوجد مواقع عديدة باللغة العربية وأيضاً اللغة الإنجليزية التي تهتم بالوورد بريس وتوفر الدعم وأيضا على موقع يوتيوب youtube.com سوف تجد ألاف الدروس عليك فقط أن تبدأ.

ماذا يمكن أن يفعل وورد بريس

يمكنك إنشاء موقع إلى إلكترونى عن طريق وورد بريس فى أى مجال تريد ف WordPress يحتوي على مكون إضافي لكل شيء تستطيع من خلالها إنشاء ما تحتاج إليه في كل المجالات

التدوين

يمكنك التدوين على وورد بريس بكل سهولة ودون الاحتياج إلى كثير من الإضافات والخبرة فقط قم بتدوين أفكارك وعبر عن نفسك الآمر في منتهى السهولة.

المنتديات

أساس الإنترنت هو التفاعل، وورد بريس مع البرنامج المساعد bbPress يسمح لتشمل داخل الموقع منتدى للمناقشة حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع العلامة التجارية الخاصة بك والتعليق على موضوع، وكل ذلك على نفس الأساس من موقع الويب الخاص بك، وهذا يولد أثرا إيجابيا على كبار المسئولين الاقتصاديين للموقع لأنه يولد حركة المرور ونوعية الزيارات.

متجر على الإنترنت

عن طريق إضافة ووكوميرس WoooCommerce تستطيع بناء متجرك الخاص بكل مميزات المتاجر الكبرى واستخدام منصات الدفع والشحن.

موقع للتواصل الاجتماعي

نعم تستطيع فعل ذلك بكل سهولة عن طريق إضافة BudyPress إضافة مجانية بإمكانيات هائلة وسهلة التعامل.

موقع إخباري

نعم بكل سهولة تسطيع الحصول على موقع إخباري بجودة ممتازة ومع وورد بريس يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من البرنامج المساعد للقيام بذلك، واحد منهم هو النشرة الإخبارية، والتي هي المهنية جدا وظيفية لإرسال النشرات الإخبارية والأخبار للمشتركين، والشيء هو أنه بعد عدد معين من الاشتراكات لديك لبدء دفع لاستخدامه.

مهما كان ما يمكنك التفكير به مع المعرفة الأساسية PHP ، والتعامل مع الخلية وبعض التدريب على تصميم المواقع الإلكترونية ، سوف تكون قادر على الحصول على موقع على الجودة.

في WordPress الحياة أسهل بالنسبة للكثيرين، وتسريع وقت تطوير الموقع. أفضل شيء هو أنه ليس فقط للمطورين، ولكن يوفر أدوات مفيدة جدا للمدونين والمسوقين.

ما هو وورد بريس وكيفية الاستفاده منه
شارك هذا الموضوع 👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى